الطريقة الصحيحة
التي يوصي بها المفتشون لاستعمال السبورة
يعرف التعلم البصري على أنه أسلوب التدريس الذي يربط بين المعرفة و المعلومات بالصور و التقنيات .وتعد السبورة احدى وسائل التعلم البصري (التعلم البصري على أنه أسلوب التدريس الذي يربط بين المعرفة و المعلومات بالصور و التقنيات) المهمة لدورها في انجاح العملية التعليمية التعلمية و الرفع من جودة التعلمات اذ توحد تركيز المتعلمات و المتعلمين مما يساعد في تحقيق أهداف الدرس .لكن ذلك كله رهين باستعمال المدرس للسبورة بالطريقة الصحيحة
قواعد استخدام السبورة بفاعلية:
ان استخدام
السبورة من مهارات التدريس الفعال لأن تنظيم السبورة بشكل صحيح يسهل على المتعلم
عملية الربط بين مايقوله المدرس و مايكتبه وبفعل ذلك يقبل التلميذ والطالب على
الدرس بادراك ووعي.ولتحقيق كل ماسبق ذكره يجب على الأستاذ تطبيق القواعد الاتية:
- تنظيم الوقوف و الكتابة.
- يجب على الأستاذ عند الكتابة على السبورة
ان لايعطي بظهره للمتعلمين فيتعذر عليه رؤية مايفعله التلاميذ من جهة و يحجب عليهم
الرؤية من جهة أخرى.
- أن ينظم ويرتب و ينسق كتابته على السبورة.ويرتبط أسلوب الترتيب والتنسيق بمهارات
المدرس في الكتابة على السبورة.
- يكتفي
الأستاذ فقط بكتابة المعلومات والقواعد
المهمة و الأساسية على السبورة.
- تجنب استعمال السبورة من طرف مجموعة من
المتعلمات و المتعلمين في نفس الوقت.
- في حالة عدم قدرة الأستاذ على اتقان رسم
الأشكال ينبغي وجوبا استعمال الأدوات الهندسية ليتلافى الأشكال العشوائية المضللة.
- استخدام الألوان لدورها في ابراز أهمية
بعض المعلومات و كذلك في اضفاء طابع الواقعية على الرسومات و الأشكال.
- يستعمل الأستاذ السبورة لعرض الرسوم البيانية و الإحصائية و الرسوم شريطة أن تكون السبورة نظيفة و في حالة القيام بالتجارب ينصح باستخدام السبورة لكتابة النتائج المحصل عليها.
نصائح أخرى
-استعمال السبورة من اليمين الى اليسار.
-تقسيم السبورة بشكل صحيح.بحيث يخصص مثلا الجزء الأيمن للرسوم و الجزء الأوسط للشرح و الجزء الأيسر للمصطلحات أو المعارف .(أو يخصص الجزء الأيمن للمعارف السابقة أو لمرحلة التذكير و الجزء الاوسط للشرح و الجزء الاخير لكتابة الملخص).
-تجنب الكتابة أسفل السبورة مما يجعل الكتابة غير واضحة في حالة تواجد عدد كبير للمتعلمين و المتعلمات في حجرة القسم.
-تقسيم السبورة بشكل صحيح.بحيث يخصص مثلا الجزء الأيمن للرسوم و الجزء الأوسط للشرح و الجزء الأيسر للمصطلحات أو المعارف .(أو يخصص الجزء الأيمن للمعارف السابقة أو لمرحلة التذكير و الجزء الاوسط للشرح و الجزء الاخير لكتابة الملخص).
-تجنب الكتابة أسفل السبورة مما يجعل الكتابة غير واضحة في حالة تواجد عدد كبير للمتعلمين و المتعلمات في حجرة القسم.
مواضيع للاطلاع:
رسومات رائعة للتلوين مع نماذج جاهزة:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق